المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مؤلفات شيخ الإسلام سيدي إبراهيم انياس الكولخي -1-


التجاني الفاسي
07-16-2009, 07:53 PM
بـــسم الله و الصلاة والسلام على رسول الله الفاتح الخاتم وعلى آله وصحبه وسلم .

سنتطرق في هذه المشاركة بحول الله للإنتاج العلمي للشيخ الحاج ابراهيم انياس الكولخي التجاني رضي الله عنه , وما أدراك ما الشيخ إبراهيم فهو شيخ الإسلام وعلم الأعلام و سعادة الليالي و الأيام , حجة العارفين وإمام المربين , القدوة الكبير المحقق , والدراكة الفائق المدقق , الوارث المحمدي الصمداني و المربي الغوث القائد اللأحمدي الرباني , من توسع في علوم الشريعة , و تمكن في مشاهدة الحقيقة , فشرع حقيقته , و حقق شريعته , و أجمع على تبريزه أئمة الدراية وقواد الرواية , ناصر الطريقة الأحمدية التجانية , و زبدة رجالها الأجلة , أحيانا الله على محبته , و أماتنا وبعثنا على عهده و الإتصال به , رضي الله عنه و عنا به .

ولقد رأيت جل من ترجم له على النت لم يعط مؤلفاته حقها , فارتأيت أن أكمل هذه التراجم المباركة بالتركيز على إنتاجه العلمي الغزير شعرا ونثرا ممثلا في تآليفه و رسائله و خطبه و دواوينه بالإضافة إلى تفاسيره للقرآن الكريم التي بلغت بالعربية الفصحى ثلاثة و تعددت باللغة المحلية أكثر من ذلك .

- علمه رضـــي الله عنه :

أما سعة علمه و دقة فهمه و قوة ذاكرته و شدة استحضاره وجودة حفظه وإحاطته بالمعاني و تحكمه في العبارة , ورد كل محكم إلى أصله , فقد أخبرني الشيخ سيدي ابراهيم جوب السنغالي التجاني رئيس رابطة علماء المغرب و السنغال و هو أحد أكابر أصحاب الشيخ إبراهيم انياس والملازمين له حضرا وسفرا مدة طويلة , أخبرني بما يبهر العقول , فقد كان الشيخ سيدي ابراهيم انياس رضي الله عنه آية خارقة و أعجوبة باهرة لا يعبر عن غاية مداها لسان و لا يتصورها عقل و لا يذوق كيفيتها أو يفهم نوعيتها إلا من رآه يستخرج الصلاة و الزكاة والصوم و الحج من أول فاتحة الكتاب , وفقه الطريقة التجانية و ما أشكل فيها من ضمن نص * مختصر خليل * أو من رآه يداخل بين دعائم الإسلام الخمس , ويستخرج جليا من كل واحدة منهن الأربع الأخرى , او من رآى النازلة الفقهية التي لم يتطرق إليها العلماء قبله ترد عليه فيجيب فيها بديهة , أو من جلس أمامه مرارا يفسر القرآن بالقرآن و بالحديث متماديا فيه من أوله و لا يتردد ينتظر وضوحا , ولا جاوز آية حتى شفى فيها كل عليل و أروى أي غليل و استخرج منها الدقائق ووضح الشرائع و غاص في ما يباح ذكره من الحقائق ثم استمر كأنه لم يفعل . أما بالنسبة لتفسيره باللغة المحلية فقد كان علماء أهلها يتعجبون لما يملي عليهم , و يذكرون أنما ياتيهم به في التفسير بها من حكم و أحكام ومعان عجيبة و لطائف و أسرار وعلوم حقانية وإشارات نيرة , لا يتصور عقلا أن يعلمه إنسان و لا يمليه لسان فسبحان القادر المتفضل الوهاب .

ولقد فسر الشيخ سيدي ابراهيم انياس رضي الله عنه القرآن باللغة المحلية مرات عديدة , أما باللغة العربية فإنه فسره ثلاث مرات على النحو التالي :

- فسره أول مرة عام 1365ه .
- فسره للمرة الثانية عام 1376ه .
- أما المرة الثالثة فقد فسر نصفه أولا سنة 1382ه ثم أتم تفسيره بالنصف الأخير , ووافق إتمامه إنتهاء شهر رمضان الأبرك من السنة التالية . وهذا التفسير مسجل محفوظ . ولقد قام العارف بالله الكبير الشيخ محمد بن الشيخ عبد الله التجاني الموريتاني رضي الله عنهما , قام بجمع هذه التفاسير المسجلة وتنقيحها و ترتيبها و تحقيقها وسيقوم قريبا بطبعها في ستة مجلدات كما أخبرني هو بذلك رضي الله عنه و جزاه الله عنا خيرا .

- مؤلفاته :

أما مؤلفاته رضي الله عنه فهي كثيرة متفاوتة الأحجام متنوعة الموضوعات ما بين مجلد كبير الحجم أو آخر متوسط أو كراريس مؤلفة لنازلة عينية أو رسالة تشبه التأليف موجهة في أجوبة خاصة تتضمن كثيرا من النقول والفتاوى , أو شرح لنظم معين متداول أو نظم واسع النطاق يقوم مقام التأليف لتوجيه ديني شامل أو أصول من فن خاص متعقد السبل ينظمها لتحفظ ويشرح ذلك النظم ليتضح المعنى المراد منه . ولقد كان من عادته رضي الله عنه أنه إذا تكلم في مسألة تتضمن خلافا بين العلماء يأتي بجميع حجج المخالف لا يترك منها إلا قولا ساقط الذكر لشدة ضعفه أو شذوذ وجه إيراده ثم يقابل كل حجة بالحجة القاضية عليها , لكنه في غالب الأحوال يلخص إما أولا وإما آخرا بعد ذكره للجميع لتعرف و تبقى على اتصال بالمرجوح فيطمأن قلبك , ولا يفتي بعد الكتاب و السنة الصريحة إلا بأقوال الأئمة أو المعتمدين من أجلاء أهل مذهبه المالكي , هكذا عادته في فتاويه و مؤلفاته رضي الله عنه , ومؤلفاته جلها مطبوعة إلا القليل منها و لقد اعتمدنا في حصرها على ما اجتمع لدينا منها و ما كتبه عنها بعض أتباعه لا سيما سيدي محمد عبد الله ابن السيد العلوي التجاني الإبراهيمي رضي الله عنه , و إليكم قائمة بها .

1- مؤلفاته المخطوطة

1- * تلخيص المعاني في سنية طريقة الختم التجاني * في جزأين وهو من أوائل كتبه التي ألفها

2- * السر الأكبر * وهو كتاب نفيس جدا ذكر رضي الله عنه أنه اختصر الكلام فيه على أربعة فصول

- فصل في سلوك طريقتنا التجانية ذات الأسرار الربانية , و الحقائق العرفانية و الإشارات المحمدية والمواهب الرحمانية و الأحوال الحقانية .
- فصل في جذبها .
- فصل في السلوك و الجذب فيها .
- فصل في الجذب والسلوك . وقال ** إذ ما وراء ذلك لا يسمح فيه و لو بمطلق الإشارة , ولم أسلك فيها مسلك المصنفين و لم أجلب شيئا من كلام المحققين لأنها ليست موضوعة للمنتقدين إنما هي للمحقين المحققين المعتقدين , إلا شيئا حدثني به قلبي عن سري عن ربي تعالى **

3- *بعض كنانيشه الخاصة* وهي مكتوبة بيد أحد أكابر خاصته و خليفته من بعده سيدي علي سيسي رضي الله عنه .



2- مؤلفاته المطبوعة .................................................. ...يتبع

التجاني الفاسي
07-18-2009, 01:18 PM
تذكير

أبو محمد الحبيب
07-18-2009, 06:09 PM
بارك الله فيك على هذا الموضوع وأشكرك سيدي التجاني الفاسي على ماتقدمه من مواضيع متميزة تخدم بها الطريقة التجانية وأهلها

التجاني الفاسي
07-18-2009, 09:01 PM
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله الفاتح الخاتم و على آله و صحبه و سلم.

2-مؤلفاته المطبوعة

1-*كاشف الإلباس عن فيضة الختم أبي العباس*
و هو من أهم مؤلفاته , رتبه و فصل ترتيبه بقوله رضي الله عنه, * و رتبته على مقدمة و ثلاثة أبواب في كل باب ثلاثة فصول , و خاتمة.
-المقدمة: في تحرير وجه الصواب في قولة الشيخ زروق عن شيخه الحضرمي * قد انقطعت التربية بالإصطلاح ...*
- الباب الأول : وفيه ثلاثة فصول:
الفصل الأول : في حقيقة التصوف وأصل تلقين الأذكار .
الفصل الثاني : في فضيلة الذكر و أنه أقرب الطرق إلى الوصول إلى الله .
الفصل الثالث : في الإجتماع للذكر و قراءة القرآن .
- الباب الثاني : و فيه ثلاثة فصول :
الفصل الأول : في ذكر الفيضة التجانية و ما قال صاحبها رضي الله عنه وما قال رجال طريقته فيها بعده وما يؤيدها من الكتاب والسنة .
الفصل الثاني : في أن علوم الأذواق المستند فيها على الكتاب والسنة .
الفصل الثالث : في مدار التربية التجانية .
- الباب الثالث : وفيه ثلاثة فصول:
الفصل الأول : في التحذير من الإنكار ومن يجوز له ذلك .
الفصل الثاني : في وجوب طلب الشيخ المربي وصفته وحال المريد معه .
الفصل الثالث : في حقيقة الرؤية التي تدعي الرجال , وما قال العلماء في رؤية ذات الباري عز وجل .
هكذا رتب رضي الله عنه تأليفه هذا . ولما أكمله على أحسن وجه و أكمل توفية وتلقى من التقاريظ ما يفوق الحصر , جعل له تذييلا نفيسا شاملا لمقاصد الذين يرغبون في علوم القوم أو يحتاجون لها إلى إنارة أو دعم أو توفية حقوق . تأنق في هذا التذييل تأنقا عجيبا واستطرد فيه ما يناهز سبعين مسألة متفرقة , كل واحدة منها بالغة الأهمية وحدها بحيث لو لم يكن في هذا التأليف إلا هي فقط لكفت إفادة لاحتياج كل متلق إليها , و لكثرة فائدتها وشمول جدواها .

2- * تبصرة الأنام في رؤية الباري في اليقظة والمنام *

3- * إلتقاط اللؤلؤ المكنون في بيان السر المصون *

4-* النور الرباني في سيرة سيدي أحمد التجاني *

5- * الشيخ التجاني رضي الله عنه هو القطب المكتوم *

6- * رفع الملام عمن رفع و قبض إقتداء بسيد الأنام * في كيفية الصلاة

7- * تبصرة الأنام في أن العلم هو الإمام *

8- * نجوم الهدى في كون نبينا أفضل من دعا إلى الله وهدى*

9- * تنبيه الأذكياء في كون أحمد التجاني خاتم الأولياء *
وهو كتاب هام قال فيه **... وبعد فلما كان التصديق بالأولياء مفتاح كل فوز وفلاح ونصرتهم ومعيتهم تقود إلى نيل الولاية والصلاح , وتكذيبهم و الإنكار عليهم و الإنتقاد عليهم موجبة للطرد عن الحضرة وسببا للخسران المبين , ومحاربتهم و اذايتهم تدعو إلى محاربة الواحد القهار ذي القوة المتين . هذا وقد كثر خوض العباد والجدال في شأن الختمية والخاتم , فبعضهم ينكر أصلا , وبعضهم يستشكل , وقد يجول في شأوها جولان الحائم , وتبين مرتع ذلك وخيم , فمن لم يذق ولم يصدق فالتسليم . سألني بعض من عاصرني أن أبين له معنى الختمية في اصطلاح أهل الحقيقة , ومن هو الخاتم , و أرى أن التكاسل عن جوابه و الإعراض عن خطابه من رذائل الأخلاق ومن قبيح الممنوعات عند العلماء الحذاق , فوضعت هذه العجالة وساعفته بتقييد هذه الرسالة . .....**
ثم يختم رضي الله عنه تأليفه بقصائد في مدح القطب المكتوم بعضها لكبراء جلة الطريقة , و بعضها من إنشائه هو رضي الله عنه .

10- *مسرة المجامع في مسائل الجامع * حول صلاة الجمعة

11- * وجه التحقيق في كون جامع مدين هو العتيق * عن أحكام الجمعة.

12-* تحفة أهل الحاضرة بما ينفع الحاج سيما في الطائرة *

13- *الحجة البالغة في كون إذاعة القرآن في الراديو صائغة *

14- * الفيض الأحمدي في المولد المحمدي * ذكر فيه مولد النبي صلى الله عليه وسلم و تزويج أبيه بأمه وحمل أمه به وما رأت زمن الحمل من الكرامات والبشارات وعند الولادة من الإرهاص والعجائب و الآيات المبشرات , وما ذكر أجلاء الصحابة رضوان الله عليهم من تطوراته صلى الله عليهم وسلم قبل أن يخلق الله السماوات و الأرض و العرش و الكرسي و الحجب والجنة والنار والدنيا والآخرة والأنبياء 624000 عـــام .

15-* إرشاد السارين في عدم زكاة هارين * في فقه الزكاة

16- * إفريقيا للإفريقيين *

17- * الجواب الشافي *

18- *إفادة المريد في الجواب عن أسئلة السيد محمد بن محمد العيد *
وهي ستة وعشرون سؤالا متعلقة بفقه الطريقة التجانية وبعض أسرارها وكيفية بعض خلواتها وعن بعض معاني الأسماء وما تحتوي عليه . وجه له رضي الله عنه هذه الأسئلة العالم العلامة الصوفي المقدم التجاني الكبير السيد الشيخ محمد بن محمد العيد الأبييري , فأجابه وزاده بما وضح و أفاد , وأطلق عليها هذا الإسم المذكور .

19- * تحفة الأطفال في حقائق الأفعال * وهو نظم وجيز ومفيد في الصرف نظمه في يوم واحد في حقائق الأفعال و أوصافها وما ينبني عليها .

20- * جواهر الرسائل الحاوي بعض علوم وسيلة الوسائل *
وهو عبارة عن مجموعة من توجيهاته الدينية وفتاويه النيرة المنيرة وخطبه السنية السنية ودعواته الخاشعة الخاضعة كان قد جمعها بعض أكابر من علماء أتباعه وهو الشيخ أبي الفتح بن علي التجاني النيجيري رضي الله عنه , و أطلق عليها هذا الإسم وجعلها جزأين في مجلد واحد ضخم , يحتوي هذا المجلد على ما ينيف على سبعة وسبعين جوابا عن سبعة وسبعين سؤالا , ومن بين تلك الأجوبة السبعة والسبعين ما يحتوي على أجوبة متعددة , ومنها ما يقتصر على جواب واحد , وذلك حسب فردية موضوع أو تعدد موضوعاته , ويحتوي هذا الكتاب أيضا على ما يزيد على اثنتين و ثلاثين وصية رسمية دينية , كما يحتوي على اثنتي عشرة خطبة موجهة للعموم خاصة بالدين , ويحمل أيضا هذا المجلد سبعة عشر دعاء رسميا أجراه الله على لسان هذا الشيخ , كما يحمل هذا الكتاب ما يزيد على أربعين رسالة أخرى متنوعة الميادين مختلفة الأسباب والمقتضيات .

21- * البيان و التبيين عن التجانية و التجانيين *
وهو كتاب متوسط الحجم مختصر المقال واضح الإستدلال , جمع بين الإسهاب في المعنى و الإيجاز في المقال . جعله كبطاقة تعريف للطريقة التجانية والمتكسك بها حقيقة . ولما عرف بهما جعل يذكر من فوائد هذه الطريقة , ومن الأسرار الخصوصية في تنوع أذكارها الثلاثة اللازمة لها , وما في كل واحد من هذه الأذكار فردا فردا من فضل عام و خاص , ثم جعل يذكر ما تتطلبه الطريقة التجانية وتوصياتها الرشيدة , من التعلم والتخلق بالأخلاق الحميدة , ومن التقوى وحسن السلوك , ثم ذكر مستدلا بثناء العلماء الجهابذة من أهل الملة الإسلامية على الشيخ التجاني من الذين لم يعتنقوا الطريقة , ثم بين كثرة أولئك الذين اعتنقوها من العلماء الأعلام , وكرسوا جهودهم طيلة حياتهم لخدمتها ونصرتها .

22-* الجــواب الموسع عن نازلة السلم * في الفقه وهو جواب عن سؤال من العلامة الشيخ محمد الأمين الجكني .

23-* كشف الغمة في رفع مراء علماء الأمة في توحيد الرؤية *

24- * رسالة التوبة *

25-* رسالة انيامي *
وهي رسالة مختصرة الألفاظ واسعة المعاني , يوجه بفحواها كما يقطع قلوب وحجج بعض المنتسبين للعلم , من الذين تذبذبت في الحق مواقفهم , وزخرف لهم أهواءهم اتباع السبل , حتى تشككوا في الطريقة التجانية و رغبوا في التخلي عنها , أعاذنا الله من الزيغ بعد الهداية, فصاروا يستفسرون الشيخ ويدعون أنهم يريدون منه حقيقة الأمر , فوجه إليهم الشيخ هذه الرسالة ملاينا أولا جريا مع ظاهر سؤالهم ثم حمل عليهم بالأدلة القاطعة والبراهين الواضحة ثم بين لهم ماهي الطريقة التجانية وما يؤول إليه فيضها الغدق .

26-* سبيل السلام في ابقاء المقام *
وهو تأليف غير طويل ممل ولا قصير مخل كان قد وجهه لرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة , إذ هو عضو بارز ومؤسس فيها , فوجه إليهم هذا التأليف بمناسبة فكرتهم في تنحية مقام إبراهيم عن محله الموجود فيه الآن لتوسعة المطاف وجعل لهذا التأليف مقدمة وبابين وخاتمة .

27-* الصارم الأحمدي في قطع تلبيسات ابن أحمدي *
وهو تأليف يرد به هذا الشيخ على رسالة ينكر فيها ابن أحمدي على القائلين بمعية الذات , فقد تعرض شيخنا لها و قطع أباطيلها , واستأصل جذور أغلاطها بهذا التأليف المتوسط الحجم , لكنه جمع من الأدلة و الحجج والأحكام الصريحة من أقوال أجلاء المفسرين ,و علماء الحديث ما لم يجمع غيره من المطولات .

28-* البدور السطع في شرح المرهفات القطع*
وهو شرح لنظم أخيه الكبير العلامة الشيخ محمد الملقب بالخليفة انياس , الذي يرد به هذا الأخير افترءات الخضر بن مياب على الشيخ التجاني رضي الله عنه .

- رحلات الشيخ

و كتابات الشيخ عن رحلاته خمس

1- *الرحلة الحجازية الأولى*
وهي نثرية وهي عن حجته الأولى عام 1355 ه, وفي هذه الحجة بالذات مر بالمغرب ذهابا و إيابا , وبفاس خصوصا لزيارة مولانا الختم التجاني لأول مرة , وتلقاه أكابرة الطريقة في المغرب عند الزاوية وغيرها , وكانت مدة إقامته في فاس نحو أسبوع , ولا تسأل عما قابلوه به من تعظيم و إجلال و إكرام , والتقى من بين هؤلاء بالشريف المنيف والعلامة الكبير مولانا الطيب بن محمد السفياني الذي أجاز الشيخ في هذا اللقاء الأول بكل ما عنده , و أتحفه كذلك بسبحته و سجادته و شعرات من شعر مولانا الختم التجاني و قرارة كان الشيخ التجاني رضي الله عنه يضع فيها العطور عند الخلوة , هذا في الذهاب , أما في الإياب فقد أتحفه الشيخ أحمد بن السائح باشا مدينة صفرو الفاسية بعصا الختم التجاني , كما أتحفه أيضا بمشاهد الخليفة علي احرازم وكناش سيدي احمد العبدلاوي . وهذه الحجة بالذات التي هي أول حجة للشيخ استغرقت من الزمن ربع سنة وسبع ليال .

2-* الرحلة الكوناكرية * سنة 1366 ه وهي منظومة

3-*تذكرة من كانوا في السياحة في الطائرة إلى كانو * منظومة

4-*ليل المفاز بالعود إلى أرض الحجاز * عــــام 1370ه وهي منظومة

5-* الرحلة الكماشية * عام 1371 ه وهي منظومة أيضا

- أشعـــار الشيخ

أما شعره رضي الله عنه فهو منحصر في محامد الأهداف ومحمود العواقب , كسرد مناقب الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم , والتعلق به ووصف محبته و الحث عليها , وتبيين ثمراتها , و التحضيض على اتباعه , والعض بالنواجد على سنته الغراء المطهرة , وسرد سيرته البهية الزكية , و التوجه به إلى الله و التوجيه إليه , و التصريح دائما بأنه صلى الله عليه وسلم هو متبوعه الوحيد و مذهبه الحقيقي و حبيبه المطلق و قائده المختار . وكذلك في مدح القطب المكتوم والبرزخ المعلوم شيخنا و مولانا سيدي أحمد التجاني رضي الله عنه , وذكر مناقبه الحسان , والتنويه به والحث على التمسك بطريقته الوثقى , و الإعجاب بمقامه السامي المكتوم إلا عن سيد الوجود .ومن أسماء هذه الدواوين,

1-* الخمر الحلال في مدح سيد الرجال *

2- * روض المحبين في مدح سيد العارفين *

3-* نور البصر في مدح سيد البشر *

4-* تيسير الوصول إلى حضرة الرسول *
وهو ديوان مرتب على الأوائل بالطريقة الأبجدية مطلع أول قصيدة منه ,
أبى القلب إلا أن يكون متيما *********** حليف غرام بالنبي مهيما
وكان الشيخ رضي الله عنه يقول * لا يجد أحد ذوقا إلا وفي تيسير الوصول ما يشير إليه *

5-* إكسير السعادات في مدح سيد السادات *
وهو ديوان مرتب على الأواخر بالطريقة الأبتثية مطلع أول قصيدة منه
قليل وداد العبد فيك صفاء ************ ومدحك من داء القلوب شفاء

6-* سلوة الشجون في مدح النبي المأمون *
وهو مرتب كذلك على الأواخر بالطريقة الأبتثية أيضا , مطلع أول قصيدة منه
قراي لدى الماحي قبيل حبائي *********** قبولي و تطهيري و رفع غطائي

7-* العروة الوثقى في الإستغاثة بسيد الورى *
وهو على الأوائل و بطريق الأبجدية , ومطلع أول قصيدة منه
ألما على البحر المحيط وتتركا ****************** سواقي لا تجدي ظماء لمن شكا

8-* شفاء الأسقام في مدح سيد الأنام *
وهو مرتب على الأوائل و الأواخر معا , وبالطريقة الأبجدية كذلك , مطلع أول قصيدة منه
أبى لي سر حل بين حشائي ***************** تناسي حبيب الله عين صفاء

9-*مناسك أهل الوداد في مدح خير العباد *
وهو أيضا ديوان مرتب على الأوائل إلا حرف الراء , وعلى الأواخر جميعا على طريق الأبجدية , مطلع أول قصيدة منه
أريت بخير الخلق خير مرائي ****************** نفى الشك و الأسوا وكل مراء

10-*نور الحق في مدح الذي جاء بالصدق *
وهو ديوان مرتب على الأوائل بالطريقة الأبجدية أيضا , مطلع أول قصيدة منه
أمولاي يا خير البرية خير من * *************به يهتدى أو يقتدى بهجة الزمن

11-* سير القلب إلى حضرة الرب *
وهو ديوان مرتب على الأوائل و بالطريقة الأبجدية , مطلع أول قصيدة منه
أطيف سرى أم أن ركبي يمما ************ مواطن خير الناس للسير صمما

12-*جبر الكسر في مدح شفيع يوم الحشر *
وهو ديوان مؤلف من خمس وعشرين قصيدة من مختلف بحور الشعر , كما يحتوي هذا الديوان على قصيدة مشهورة طويلة تسمى * نور البصر في مدح خير مضر *تبلغ ثلاثمائة وخمسين بيتا .

أما قصائده الفريدات التي لا تدخل في ديوان في مدحه صلى الله عليه وسلم و اللاتي تأتي لوارد وقتي فهذا النوع من أشعار الشيخ لا يمكن حصره لأنه واردات حال ووقت لا تتقيد بزمان معين ولا مكان مخصوص فهو رضي الله عنه لا يهدأ عن ذكر هذا الرسول الكريم.

أما مدائحه لشيخنا سيدي أحمد التجاني رضي الله عنه فهناك ديوانين كبيرين مستقلين مطبوعين

1- * طيب الأنفاس في مدح شيخنا أبي العباس *
وهذا الديوان مستوعب لجميع الحروف الهجائية ومرتب حسب الأواخر و على طريق الأبتثية ومؤلف من أربعة من بحور الشعر كبحر الطويل وهو أكثره ثم بحر البسيط ثم بحر الخفيف ثم بحر الوافر مطلع أول قصيدة منه
فما بال هذا القلب فهو هواء **************** وما بال هذى العين فهي هباء

2-*تحفة أطائب الأنفاس *
وهذا الديوان يتألف من سبع وعشرين قصيدة تشتمل كثيرا من مختلف بحور الشعر يذكر فيها هذا الشيخ عدة من أصحاب شيخنا التجاني على وجه التخصيص ويصرح بأسمائهم استعظاما لمقاماتهم.

ولهذا الشيخ مجموعة كبيرة نظمية تسمى من طرف بعض مريديه * نوادر الحكم في وصايا المريدين وطلاب العلم * وتشتمل على سبع عشرة وحدة وهي من عدة بحور من الشعر وكلها حكم وإرشادات و تعليمات وإفادات, كما تضم نظمه المشهور *روح الأدب لما حواه من حكم وأدب * وهو نظم رائق حكيم يبلغ مائة وواحدا وعشرين بيتا كان الشيخ نظمه وهو بن إحدى وعشرين سنة يوجهه رضي الله عنه لسائر من يتوق إلى مكارم الأخلاق و التقرب من حضرة الإطلاق يبرز فيه كثيرا من درر الفوائد ويتناول جميع المحامد في جميع الميادين الدينية .

أما توسلات هذا الشيخ النظمية فهو مجموع في ديوان كبير اسمه *الكبريت الأحمـــر * وهو مؤلف من ثلاث عشرة أرجوزة و إحدى عشرة قصيدة والجميع منحصر في التوسل إلى الله تعالى بسور القرآ ن الكريم وبأسماء الله الحسنى وتارة برسوله المصطفى صلى الله عليه وسلم . وهناك مجموعة أخرى من الأدعية لهذا الشيخ تسمى *مفتاح العطية * وهي تشتمل على قصيدتين من بحر الطويل ومجتثيتين و سريعية واحدة ووافرية وسبع أرجوزيات وكاملية وبسيطيتين من بينهما قصيدته المعروفة بهائية المناجات والكل توسل إلى الله في مطالب إلاهية شتى وبوسائل عظام مقبولة .

- الدعوات والتوسلات

للشيخ رضي الله عنه عدة دعوات وتوسلات

1- * كنز الأولياء في التوسل بأعظم الأسماء * وقد علق عليه الشيخ حسن بن علي سيسي رحمه الله بتعليق نفيس سماه * كنز الأولياء و أحاديث الإسم الأعظم *

2- * مفتاح الأرب في ما للعبد من الطلب *

3-* دائرة المطالب ومركز الرغائب *

4-* التوسل بالحضرات العظام *

5-* التوسل باسم الله العظيم الأعظم*

6-*التوسل بالحقيقة المحمدية وبسرها *

7-* التوسل بالفاتح لما أغلق *

8-* مجامع الحمد *

ولقد جمع حبيبنا وأخونا في الله سيدي الشيخ التجاني علي سيس رضي الله عنه جمع جميع دعوات ومناجات وتوسلات الشيخ ابراهيم انياس في كتاب نفيس جدا سماه * الكنز المصون و اللؤلؤ المكنون مما أجراه الله على لسان مولانا الشيخ ابراهيم انياس الكولخي التجاني * فجازاه الله عنا خير الجزاء على هذا المؤلف الفريد الجليل .

جعلنا الله ممن اصطفاهم واختارهم لمحبة هذا المفخر السامي و الفوز النامي , و أفاض علينا دائما من مدده الهامي , و أماتنا وبعثنا على عهده والإتصال به , ووفقنا للإهتداء بهديه الحقاني و روانا من سره الفائض الرباني بجاه شيخنا أحمد التجاني ونبينا العدناني سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم آميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن .

الصقر التماسيني
07-19-2009, 02:57 PM
مشكور على العناوين

tijani
07-19-2009, 05:15 PM
جزاكم الله خيرا ورضي الله عن شمس الفيضة التجانية مولانا الشيخ ابراهيم نياس الكولخي خليفة الختم التجاني والحمد لله رب العالمين