انضم الى صفحة التجانية أونلاين على الفيس بوك


« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مؤتمر المقاومة في عمان بين مواقف الرجال وتأمر تجار المواقف ( الكاتب : خالد )       :: بضوء (المؤتمر التحضيري لثوار العراق) الذي عقد في عمان ( الكاتب : خالد )       :: الوصايا الثّلاث من حديث (اتَّقِ اللهَ حَيْثُمَا كُنْتَ) للثّبات على الطّاعة بعد رمضان ( الكاتب : سليم رحموني )       :: لهذا السبب يجب أن تتوقف عن استعمال ليفة الحمّام ( الكاتب : المصدر )       :: نكاز يطالب بإرسال المقاتلات الجزائرية لحماية سماء فلسطين! ( الكاتب : المصدر )       :: تقرير: أندرويد يستحوذ على حوالي 85% من سوق الهواتف الذكية ( الكاتب : الميادين )       :: “سامسونج” تطرح أول أجهزتها من التلفاز القابل للانحناء للبيع ( الكاتب : الميادين )       :: تقرير الشفافية الخاص بتويتر يكشف عن زيادة في الطلبات الحكومية ( الكاتب : الميادين )       :: مقابل 4.1 مليار ريال شاشات "السعودي" و "mbc" تنفرد بمباريات الأندية السعودية لـ 10 سن ( الكاتب : المصدر )       :: Cia تعترف بالتجسس على لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ وتعتذر ( الكاتب : المصدر )      


العودة   منتديات التجانية أونلاين > ::: الأســـــــرة والمجتمـــــــع ::: > المنتـــــدى الصحــــــــي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-15-2010   #1
محب جد مميز
 
الصورة الرمزية أبو محمد الحبيب
 

افتراضي ورق الزيتون وفوائده المتعددة


بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي الى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم

ورق الزيتون , صيدلية المستقبل لأخطر الامراض

بسم الله الرحمن الرحيم

ورق الزيتون , صيدلية المستقبل لأخطر الامراض


شجـرة الزيتـون: فوائـد كبيـرة لورقـة صغيـــرة
من بين مختلف النباتات في الطبيعة تميزت شجرة الزيتون بمواصفات فريدة هيأت لها مكانة خاصة على امتداد الحضارات الانسانية، فهي اول شجرة يرد ذكرها في الانجيل ضمن قصة نوح والطوفان .
مكانة هذه الشجرة حين اقسم بها الباري سبحانه وتعالى في القران الكريم. وفي الوقت الذي كان فيه الاغريق يزينون رؤوسهم باوراق الزيتون، انصرف الفراعنة الى استخدامها في تحنيط موتاهم.
اول وصفة طبية استخدمت ورق الزيتون كمادة علاجية فهي تلك التي اوردها دانييل هانبري في مجلة Pharmaceutical Journal وتعود لعام 1854 مستخدما هذا النبات لعلاج الحمى الشديدة والملاريا، ونصت الوصفة على ما يلي:
“إغل مقدار قبضة يد من ورق الزيتون في قدح ماء كبير لحين تبخر نصف كمية الماء، ثم تناول الماء المتبقي بما مقداره قدح نبيذ صغير كل ثلاث الى اربع ساعات لحين اختفاء الحمى”
بدأت الابحاث العلمية تولي اهتماما كبيرا بالفوائد الطبية لشجرة الزيتون , وخصوصاً الدول المطلة على البحر المتوسط مثل اسبانيا وايطاليا واليونان وتونس . حيث تعتبر هذه الدول من اكثر دول العالم المنتجة والمصدرة لزيت الزيتون.
واثبتت الاحصائيات الطبية ان انخفاض معدلات الاصابة بامراض القلب والسرطان في منطقة حوض البحر المتوسط يرجع الى العادات الغذا~ئية الصحية لسكان هذه المنطقة والمشتملة بصورة رئيسة على استهلاك زيت الزيتون.
من هذه النقطة توجهت العديد من الدول المتقدمة كالولايات المتحدة وكندا واستراليا واليابان الى تكثير زراعة اشجار الزيتون ضمن اراضيها ، لكون هذه الدول من اكثر دول العالم استهلاكا للزيتون.
كان الاعتقاد بان القيمة الصحية لزيت الزيتون تعود لوجود الاحماض الشحمية غير المشبعة والتي تمثل اغلب مركبات الزيت. اكتشف فيما بعد وجود مواد اخرى بكميات نزرة جدا تسمى الفينولات Phenols هي التي تشارك الاحماض الشحمية غير المشبعة بالقيمة الصحية لزيت الزيتون.
اهم واقوى هذه الفينولات تاثيرا مادة اطلق عليها اسم الاوليوروبين Oleuropein، واعتبر ت هذه المادة هي المركب الفعال في الزيتون ووجد ان طعم الزيتون المرّ يعود لوجود هذه المادة في تركيبه ولا يقتصر وجود الاوليوروبين على الثمرة وانما يتعداه ليشمل بقية اجزاء الشجرة الاخرى كاللحاء والخشب والبذور بينما تشكل الاوراق المصدر الاغنى بالاوليوروبين بين بقية الاجزاء الاخرى ، اذ يحتوي الكيلوغرام الواحد من الورق ما مقداره حوالي الغرامين من هذه المادة.
وقد عزيت مقاومة شجرة الزيتون لشتى اشكال العفائن والبكتريا والحشرات لوجود هذه المادة فيها. ليس هذا فقط فقد قامت بعض الشركات الدوائية مثل شركة ابجون Upjohn الاميركية بدراسة الفعالية المضادة الحيوية للاوليوروبين على مجموعة كبيرة من الفيروسات بل وانه وجد فعالا ضد جميع الفيروسات التي تم فحصها بما في ذلك فيروس الايدز وفيروس الهربس.
ونظرا لسهولة زراعة الزيتون وكون الشجرة مورقة على مدار السنة ، استخدم الورق كمصدر اساس في الحصول على الاوليوروبين كمادة نقية مئة بالمئة او بشكل مستخلص يحتوي على تراكيز مختلفة من الاوليوروبين تتراوح من 20 - 50.
استخدم الاوليوروبين نقيا او بشكل مستخلص خام لورق الزيتون في العديد من الابحاث التي وجهت للكشف عن قيمته العلاجية , فبالاضافة إلى قدرته الفائقة على قتل عدد كبير من اشكال البكتريا والفيروسات والطفيليات والعفائن ، وجد إن الاوليوروبين أو خلاصة ورق الزيتون تمتلك القدرة على خفض الارتفاع بضغط الدم وعلاج داء السكري وتقليل احتمالية الاصابة بالجلطة القلبية.
ففي عام 1962 وجد احد العلماء الايطاليين إن الاوليوروبين أو خلاصة ورق الزيتون يخفض ارتفاع ضغط الدم في الحيوانات المختبرية.
هذه النتيجة الملفتة للنظر حفزت العديد من العلماء للبحث عن فوائد علاجية اخرى ضمن السنوات التالية ليصل عدد الابحاث الطبية المسجلة فقط حتى عامنا هذا ما يزيد عن المئة بحث , انصبت اغلب الابحاث حول التاثيرات العلاجية (للاوليوروبين أو خلاصة ورق الزيتون) في علاج ارتفاع ضغط الدم وداء السكري وامراض القلب بالاضافة إلى قوة الاوليوروبين كمضاد حيوي ، فعلى سبيل المثال وجد مجموعة من العلماء في جامعة ميلان للعلوم الصيدلانية إن الاوليوروبين أو خلاصة ورق الزيتون يمنع عملية اكسدة البروتينات الدهنية واطئة الكثافة. مثل عملية الاكسدة هذه لو حدثت يمكن إن ينتج عنها ما يسمى بالكوليسترول السيء والذي يؤدي إلى انسداد الشرايين التاجية ومن ثم الجلطة القلبية.
من هنا استنتج بعض العلماء الاوربيين إن مادة الاوليوروبين أو خلاصة ورق الزيتون يمكن إن تزيد من مقدار تدفق الدم في الشرايين التاجية وتنظم ضربات القلب بالاضافة إلى تقليل التشنجات والاضطرابات المعوية.
وفي جامعة غرينادا في اسبانيا وجد علماء الصيدلة إن خلاصة ورق الزيتون تسبب استرخاء العضلات الملساء في الحيوانات المختبرية مما يؤكد مرة اخرى على فعالية هذه المادة في علاج ارتفاع ضغط الدم .
وفي تونس اثبت بعض الباحثين نفس النتائج بالاضافة إلى قدرة المستخلص على تخفيض مستوى السكر وحامض اليوريك في الدم لدى القوارض.
هذه النتائج تظهر جليا امكانية استخدام خلاصة ورق الزيتون الاوليوروبين في علاج ارتفاع ضغط الدم ، داء السكري ، امراض القلب ، وداء الملوك (النقرس).
نتائج مشابهة ايضا توصل اليها فريق عمل يمثل مجموعة من العلماء من مصر والمانيا في الاونة الاخيرة.
ومثل اغلب بقية المواد الفعالة المستخلصة من المواد الغذائية، فان درجة سمية مادة الاوليوروبين أو خلاصة ورق الزيتون تكاد تكون شبه معدومة اذ تم اعطاء بعض الاشخاص ما يصل مقداره حوالي العشر غرامات كجرعة يومية دون حدوث تاثيرات سلبية ملموسة ، علما بان الكمية العلاجية الفعالة والكافية لا تصل إلى جزء بالالف من هذه الجرعة العالية.
وفي دراسة متفردة هي الاولى من نوعها تمكن احد علمائنا النجباء من اجراء مجموعة من الابحاث المهمة على هذه المادة العجيبة.
حسن فياض العزاوي ، وهو استاذ مساعد في قسم العلوم الاساسية في كلية الزراعة بجامعة بغداد وباحث متخصص في الكيمياء السريرية البيولوجية ، قام باستخلاص مادة الاوليوروبين أو خلاصة ورق الزيتون بطريقة جديدة إلى درجة نقاوة تصل المئة بالمئة بالاضافة إلى اعداد مستخلص ورق الزيتون بتراكيز مختلفة من الاوليوروبين أو خلاصة ورق الزيتون ودراسة تاثيراته العلاجية على ارتفاع سكر الدم في الارانب المختبرية وفي الاشخاص المصابين بداء السكري.
شملت دراسة الاستاذ العزاوي تاثير المادة على مستقبلات الانسولين ، وهو الهرمون المنظم لمستوى السكر في الدم ، والخلايا النسيجية المنتجة لهذا الهرمون في البنكرياس. اخبرنا الباحث فان الدراسة تضمنت ما يقارب الخمس اكتشافات تسجل لعلمائنا لم يتطرق اليها مسبقا.
ولعل ابرز نتائج مجموعة الاكتشافات هذه هو القدرة الفائقة للاوليوروبين أو خلاصة ورق الزيتون علىتخفيض سكر الدم لدى مرضى السكري مما يفوق الثلاثمئة ملغرام في الديسيمتر من الدم.
وسيتم نشر نتائج ابحاث السيد حسن العزاوي ضمن اطروحته الخاصة والمقدمة لنيل شهادة الدكتوراه، بالاضافة إلى نشر العديد منها في بعض المجلات ذات الاختصاص.
عدد كبير من الابحاث المسجلة وغير المسجلة اثبتت إن خلاصة ورق الزيتون أو الاوليوروبين قد تكون مادة واعدة في علاج عدد كبير من الامراض المنتشرة حاليا .
كالامراض الناشئة عن الاصابة بالبكتريا والفيروسات والطفيليات مثل الانفلونزا، السحايا، الايدز، الهربس، التهاب الكبد الفيروسي، الملاريا ، التدرن ، ذات الرئة ، الحصبة ، خمج الدم وغيرها.

وعلاج العديد من الامراض المزمنة كداء السكري وارتفاع ضغط الدم وامراض القلب والشرايين. وكتحصيل حاصل لهذه النتائج الايجابية فقد دخل مستخلص ورق الزيتون السوق التجاري منذ عام 1995 ليظهر بشكل مراهم ومحاليل ومستحضرات تستخدم للعديد من الاغراض العلاجية بالاضافة إلى انتاجه بشكل كبسول تحت اسم (خلاصة ورق الزيتون).
---------------
منقول


 



التوقيع - أبو محمد الحبيب

الـلَّـهُــــــمَّ صَــــــلِّ عَــــــلَــى سَيِّــــــدِنَـا مُـــــحَـمَّــــدٍ،
الفَـــاتِــحِ لِـمَــــا أُغْـــلِـقَ، وَالخَــــاتِــمِ لِـمَـــا سَـبَــــــقَ،
نَاصِــرِ الحَقِّ بِالحَقِّ، وَالـهَادِي إِلَى صِرَاطِكَ المُسْتَقِيـمِ،
وَعَــــلَى آلِــــهِ حَــــقَّ قَـــــدْرِهِ وَمِـــقْــدَارِهِ الْعَــــظِـيـمِ

أبو محمد الحبيب غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس

اخر 5 مواضيع التي كتبها أبو محمد الحبيب
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
بيان بعض الحجب التي تمنع الناس عن معرفة أولياء... نافذة حول التصوف الاسلامي أبو محمد الحبيب 0 1056 03-05-2010 08:46 PM
ترجمة صاحب منية المريد سيدي التجاني بن بابا... أقطاب الطريقة التجانية وأعلامها أبو محمد الحبيب 0 1324 03-05-2010 08:32 PM
أولية خلق النبي صلى الله عليه وسلم ...محاضرة... منتدى الدروس والبرامج الدينية ( السمعية البصرية ) الشريف غربي 6 1333 03-04-2010 06:27 PM
مصطلحات خاصة في عالم الإنترنت ..أكيد تحتاجها من... منتـــــــدى البـــرامج والحماية أبو محمد الحبيب 0 646 03-04-2010 04:15 PM
قصيدة ياسيد السادات ونسبتها للإمام أبو حنيفة... ســــــــؤال .. وجــــــواب أبو محمد الحبيب 3 1485 03-02-2010 09:47 AM

قديم 01-15-2010   #2
المدير العام
 
الصورة الرمزية Admin
 

افتراضي رد: ورق الزيتون وفوائده المتعددة

جزاك الله خيرا على الموضوع .
للافادة فقط أود اضافة هذه السطور :
يعتبر الزيتون من أقدم النباتات التي عرفها الإنسان وغرسها واستثمرها واستخرج زيتها الثمين واستعمله كغذاء ودواء. وقد ورد ذكره في كتابات صينية والتوراة والإنجيل والقرآن الكريم، اذو وصفت الزيتونة
بأنها شجرة مباركة
وثمرة الزيتون و حيدة البذرة، وجلدتها خضراء لامعة تتحول إلى اللون السود الأرجواني حين نضجها، وتحتوي على مركبات تدعى الجلوكوسيدات
وفي الزيتون 85% من الأملاح المعدنية «الفوسفور، البوتاسيوم، الكبريت الماغنسيوم، الكالسيوم، الحديد، النحاس، الكلور. ومعظم الفيتامينات أ، ب، سي، آي وتعطى المائة جرام منه حوالي 224
سعرة حرارية. وثمار الزيتون الناضجة لها قيمة غذائية عالية لما فيها من نسبة مرتفعة من الزيت وصفات قديمة جاء في الكتب الطبية القديمة أن الزيتون يفتح الشهية للطعام ويقوي المعدة ويفتح السدد، ويساعد على الهضم ويقوي الجسم وبالإضافة إلي ثمار الزيتون فإن الأوراق مفيدة إذا مضغت، إذ يمكن أن تعالج التهابات اللثة والقلاع وأورام الحلق، وغير ذلك من الأمراض. أما نوى الزيتون فتستخدم لعلاج الربو والسعال كتبخيرة دراسات حديثة وصفت الزيتون وزيته في الطب الحديث بأنه مغذ ملين، مدر للصفراء مفتت للحصى، مفيد لمرضى السكري، والإمساك وينصح خبراء التغذية والصحة العامة بتناول ملعقة أو ملعقتين من الزيت مرة في الصباح ومرة قبل النوم .
ويفيد الزيتون في حالات الإصابة بالخراجات والدمامل وفقر الدم والأكزيما وتشقق الأيدي والقوباء والكساح والروماتيزم والتهاب الأعصاب، إضافة إلى ذلك يستعمل كعلاج لتساقط الشعر بفرك فروة الرأس بزيت الزيتون مساء لمدة عشرة أيام وتغطى طيلة الليل ثم يغسل الشعر في الصباح، ولمعالجة النقرس تنقع كمية من زهور البابونج في زيت الزيتون وتنشر في الشمس أربعة أيام ثم يفرك بها مكان الألم، ولعلاج الأكزيما وتشقق اليدين تدهن المناطق المصابة بزيت الزيتون والجليسيرين وبشكل
عام يمكن القول إن الزيتون من الثمار المفيدة التي تقوي الجسم وتقيه من الأمراض.

أســـرار وإعجـــاز:

لأول مرة في التاريخ اجتمع ستة عشر من أشهر علماء الطب في العالم في مدينة روما في الحادي والعشرين من شهر أبريل عام 1997 م ليصدروا توصياتهم وقراراتهم الموحدة حول موضوع ( زيت الزيتون و غذاء حوض البحر المتوسط ) وأكدوا في بيانهم أن تناول زيت الزيتون يسهم في الوقاية من مرض شرايين القلب التاجية وارتفاع كولسترول الدم ، وارتفاع ضغط الدم ، ومرض السكر
،والبدانة ، كما أنه يقي من بعض السرطانات . فحتى عام 1986 لم يأبه أحد من الباحثين الأمريكيين والأوروبيين بزيت الزيتون ، وما أن طلع علينا الدكتور غرندي في دراسته التي ظهرت عام 1985 ، والتي أثبت فيها أن زيت الزيتون يخفض كولسترول الدم حتى توالت الدراسات والأبحاث تركز اهتمامها حول فوائد زيت الزيتون ، وتستكشف يوما بعد يوم المزيد من أسرار هذا الزيت المبارك الذي أتى من شجرة مباركة .
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة" صحيح الجامع الصغير 4498
وكيف لا تكون الشجرة مباركة ، وقد أقسم الله تعالى بها أو بأرضها – على اختلاف بين المفسرين – في قوله تعالى:
والتين والزيتون
وكيف لا تكون مباركة ، وقد شبه الله تعالى نوره بالنور الصادر عن
زيتها حين قال :
يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية
فالشجرة مباركة .. والزيت مبارك .. ولكن كثيرا من الناس عنه غافلون .

 



التوقيع - Admin



صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم


نعتز باشتراككم ضمن صفحة التجانية اونلاين على اليوتيوب

Admin غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس
قديم 01-16-2010   #3
محب جد مميز
 
الصورة الرمزية أبو محمد الحبيب
 

افتراضي رد: ورق الزيتون وفوائده المتعددة

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي الى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم
أشكرك سيدي على الإثراء وحقيقة الموضوع كان يصب في فوائد ورق الزيتون أنتم أشملتم الموضوع بالحديث عن الزيتون فجزاك الله خيراً على ما أضفتم من مشاركة قيمة وأحب أن أختصر فوائد ورق الزيتون كما جاء في المقال المنقول فأقول
ورق الزيتون يشتمل على الأليوروبين وفوائد هذه المادة كالتالي:
1- قدرته الفائقة على قتل عدد كبير من اشكال البكتريا والفيروسات والطفيليات والعفائن، وجد إن الاوليوروبين أو خلاصة ورق الزيتون تمتلك القدرة على خفض الارتفاع بضغطالدم وعلاج داء السكري وتقليل احتمالية الاصابة بالجلطةالقلبية.
2- خلاصة ورق الزيتون يخفض ارتفاع ضغط الدم في الحيوانات المختبرية.
3- خلاصة ورق الزيتون يمنع عملية اكسدة البروتينات الدهنية واطئة الكثافة. مثل عمليةالاكسدة هذه لو حدثت يمكن إن ينتج عنها ما يسمى بالكوليسترول السيء والذي يؤدي إلىانسداد الشرايين التاجية ومن ثم الجلطة القلبية.
4- خلاصة ورق الزيتون يمكن إن تزيد من مقدار تدفق الدم في الشرايين التاجية وتنظمضربات القلب بالاضافة إلى تقليل التشنجات والاضطرابات المعوية.
5- خلاصة ورق الزيتون تسبب استرخاء العضلات الملساء في الحيوانات المختبرية مما يؤكدمرة اخرى على فعالية هذه المادة في علاج ارتفاع ضغط الدم فان درجة سمية مادة الاوليوروبين أو خلاصة ورق الزيتون تكاد تكون شبه معدومة
6- تاثير المادة على مستقبلات الانسولين ، وهو الهرمون المنظم لمستوى السكر في الدم ،والخلايا النسيجية المنتجة لهذا الهرمون في البنكرياس خلاصة ورق الزيتون علىتخفيض سكر الدم لدى مرضى السكري مما يفوق الثلاثمئة ملغرام فيالديسيمتر من الدم.
7- خلاصة ورق الزيتون أو الاوليوروبين قد تكون مادة واعدة في علاج عدد كبير من الامراضالمنتشرة حالياكالامراض الناشئة عنالاصابة بالبكتريا والفيروسات والطفيليات مثل الانفلونزا، السحايا، الايدز، الهربس،التهاب الكبد الفيروسي، الملاريا ، التدرن ، ذات الرئة ، الحصبة ، خمج الدم وغيرها.
---------
هذا والله أعلم

 



التوقيع - أبو محمد الحبيب

الـلَّـهُــــــمَّ صَــــــلِّ عَــــــلَــى سَيِّــــــدِنَـا مُـــــحَـمَّــــدٍ،
الفَـــاتِــحِ لِـمَــــا أُغْـــلِـقَ، وَالخَــــاتِــمِ لِـمَـــا سَـبَــــــقَ،
نَاصِــرِ الحَقِّ بِالحَقِّ، وَالـهَادِي إِلَى صِرَاطِكَ المُسْتَقِيـمِ،
وَعَــــلَى آلِــــهِ حَــــقَّ قَـــــدْرِهِ وَمِـــقْــدَارِهِ الْعَــــظِـيـمِ


التعديل الأخير تم بواسطة أبو محمد الحبيب ; 01-16-2010 الساعة 02:58 PM .

أبو محمد الحبيب غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الزنجبيل وفوائده أبو محمد الحبيب المنتـــــدى الصحــــــــي 1 07-20-2009 09:40 PM


الساعة الآن 11:48 AM.

Designed by al-samer